ShabaAAaB HoOoxS


يا هلا يا هلا بالشباب و الصبايا
ادخل و سجل دخول ازا كنت معنا
أو ادخل وسجل بسرعة عشان تنضم معانا
مع أسرة منتدى شباب هوكس
حنتشرف بتسجيلك



شكرا

ShabaAAaB HoOoxS


يا هلا يا هلا بالشباب و الصبايا
ادخل و سجل دخول ازا كنت معنا
أو ادخل وسجل بسرعة عشان تنضم معانا
مع أسرة منتدى شباب هوكس
حنتشرف بتسجيلك



شكرا

ShabaAAaB HoOoxS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أغاني عربية - MP3 - أفلام أجنبي - ثيمات - كمبيوتر - Shabaaaab.hooxs.com - DvD - العاب - كرتون - شباب هوكس - برامج - سوني أريكسون - نوكيا - صور - نكت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الأن من اجدد الافلام ........ Robin Hood ........ Despicable Me ........ Frozen على شباب هوكس

نأسف لعدم الاهتمام بالمنتدى .... و نرجو التفهم

 

 كتاب فقه السنة 2

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Miley
كبير الشبابـــ ..؟؟
كبير الشبابـــ ..؟؟
Miley


انثى
عدد المساهمات ~ : 5483
نقاط ~ : 6579
السٌّمعَة ~ : 24
بديت منـ ~ : 06/06/2009
ع ــمري ~ : 84
المزاج 3aLi WaTiIi

كتاب فقه السنة 2 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب فقه السنة 2   كتاب فقه السنة 2 Emptyالأحد يونيو 07, 2009 10:50 pm

( 1 ) سورة المائدة آية : 101 . ( 2 ) سورة المؤمنون آية : 52 . ( 3 ) سورة آل عمران آية : 103 . ( 4 ) سورة الانفال آية : 46 . ( 5 ) سورة الانعام آية : 159 . ( .

وقال تعالى : ( وكانوا شيعا ) ( 1 ) وقال تعالى : ( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات ، وأولئك لهم عذاب عظيم ) ( 2 ) . 4 - رد المسائل المتنازع فيها إلى الكتاب والسنة . عملا بقول الله تعالى : ( فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول ( 3 ) ) وقوله تعالى : ( وما اختلفتم فيه من شئ فحكمه إلى الله ) ( 4 ) وذلك لان الدين قد فصله الكتاب ، كما قال الله تعالى : ( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شئ ) ( 5 ) وقال تعالى : ( ما فرطنا في الكتاب من شئ ) ( 6 ) وبينته السنة العملية ، قال الله تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ( 7 ) ) . وقال تعالى : ( إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ) ( 8 ) وبذلك تم أمره ، ووضحت معالمه ، قال الله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ، ورضيت لكم الاسلام دينا ) ( 9 ) . وما دامت المسائل الدينية قد بينت على هذا النحو ، وما دام الاصل الذي يرجع إليه عند التحاكم معلوما ، فلا معنى للاختلاف ولا مجال له ، قال الله تعالى : ( وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد ) ( 10 ) وقال تعالى : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ، ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) ( 11 ) على ضوء هذه القواعد ، سار الصحابة ومن بعدهم من القرون المشهود لها بالخير ، ولم يقع بينهم اختلاف ، إلا في مسائل معدودة ، كان مرجعه التفاوت في فهم النصوص وأن بعضهم كان يعلم منها ما يخفي على البعض الاخر

( 1 ) سورة الروم آية : 32 . ( 2 ) سورة آل عمران آية 105 . ( 3 ) سورة النساء آية : 59 . ( 4 ) سورة الشورى آية : 100 ( 5 ) سورة النحل آية : 89 . ( 6 ) سورة الانعام آية : 38 . ( 7 ) سورة النحل آية : 44 . ( 8 ) سورة النساء آية : 105 . ( 9 ) سورة المائدة آية : 3 . ( 10 ) سورة النساء آية : 105 . ( 11 ) سورة النساء آية : 66

فلما جاء أئمة المذاهب الاربعة تبعوا سنن من قبلهم ، إلا أن بعضهم كان أقرب إلى السنة ، كالحجازيين الذين كثر فيهم حملة السنة ورواة الاثار ، والبعض الاخر كان أقرب إلى الرأي كالعراقيين الذين قل فيهم حفظة الحديث ) لتنائي ديارهم عن منزل الوحي . بذل هؤلاء الائمة أقصى ما في وسعهم في تعريف الناس بهذا الدين وهدايتهم به ، وكانوا ينهون عن تقليدهم ويقولون : لا يجوز لاحد أن يقول قولنا من غير أن يعرف دليلنا ، صرحوا أن مذهبهم هو الحديث الصحيح ، لانهم لم يكونوا يقصدون أن يقلدوا كالمعصوم صلى الله عليه وسلم ، بل كان كل قصدهم أن يعينوا الناس على فهم أحكام الله . إلا أن الناس بعدهم قد فترت هممهم ، وضعفت عزائمهم وتحركت فيهم غريزة المحاكاة والتقليد ، فاكتفى كل جماعة منهم بمذهب معين ينظر فيه ، ويعول عليه ، ويتعصب له ، ويبذل كل ما أوتي من قوة في نصرته ، وينزل قول إمامه منزلة قول الشارع ، ولا يستجيز لنفسه أن يفتي في مسألة بما يخالف ما استنبطه إمامه ، وقد بلغ الغلو في الثقة بهؤلاء الائمة حتى قال الكرخي : كل آية أو حديث يخالف ما عليه أصحابنا فهو مؤول أو منسوخ . وبالتقليد والتعصب للمذاهب فقدت الامة الهداية بالكتابة والسنة ، وحدث القول بانسداد باب الاجتهاد ، وصارت الشريعة هي أقوال الفقهاء ، وأقوال الفقهاء هي الشريعة ، واعتبر كل ما يخرج عن أقوال الفقهاء مبتدعا لا يوثق بأقواله ، ولا يعتد بفتاويه . وكان مما ساعد على انتشار هذه الروح الرجعية ، ما قام به الحكام والاغنياء من إنشاء المدارس ، وقصر التدريس فيها على مذهب أو مذاهب معينة ، فكان ذلك من أسباب الاقبال على تلك المذاهب ، والانصراف عن الاجتهاد ، محافظة على الارزاق التي رتبت لهم ! سأل أبو زرعة شيخه البلقيني قائلا : ما تقصير الشيخ تفي الدين السبكي عن الاجتهاد وقد استكمل آلته ؟ فسكت البلقيني ، فقال أبو زرعة : فما عندي أن الامتناع عن ذلك إلا للوظائف التي قدرت للفقهاء على المذاهب الاربعة وأن من خرج عن ذلك لم ينله شئ من ذلك ، وحرم ولاية القضاء ، وامتنع الناس عن إفتائه ، ونسبت إليه البدعة فابتسم البلقيني ووافقه على ذلك . وبالعكوف على التقليد ، وفقد الهداية بالكتاب والسنة ، والقول بانسداد باب الاجتهاد وقعت الامة في شر وبلاء ودخلت في جحر الضب الذي حذرها رسول الله صلى الله عليه وسلم . كان من آثار ذلك أن اختلف الامة شيعا وأحزابا ، حتى إنهم اختلفوا في حكم تزوج الحنفية بالشافعي ، فقال بعضهم : لا يصح ، لانها تشك ( 1 ) في إيمانها ، وقال آخرون ، يصح قياسا على الذمية ، كما كان من آثار ذلك انتشار البدع ، واختفاء معالم السنن ، وخمود الحركة العقلية ، ووقف النشاط الفكري ) ، وضياع الاستقلال العلمي ، الامر الذي أدى إلى ضعف شخصية الامة ، وأفقدها الحياة المنتجة ، وقعد بها عن السير والنهوض ، ووجد الدخلاء بذلك ثغرات ينفذون منها إلى صميم الاسلام . مرت السنون ، وانقضت القرون ، وفي كل حين يبعث الله لهذه الامة من يجدد لها دينها ، ويوقظها من سباتها ، ويوجهها الوجهة الصالحة ، إلا أنها لا تكاد تستيقظ حتى تعود إلى ما كانت عليه ، أو أشد مما كانت . وأخيرا انتهى الامر بالتشريع الاسلامي ، الذي نظم الله به حياة الناس جميعا ، وجعله سلاحا لمعاشهم ومعادهم ، إلى دركة لم يسبق لها مثيل ، ونزل إلى هوة سحيقة ، وأصبح الاشتغال به مفسدة للعقل والقلب ، ومضيعة للزمن ، لا يفيد في دين الله ، ولا ينظم من حياة الناس . وهذا مثال لما كتبه بعض الفقهاء المتأخرين : عرف ابن عرفة الاجارة فقال ، بيع منفعة ما أمكن نقله ، غير سفينة ولا حيوان ، لا يعقل بعوض غير ناشئ عنها ، بعضه يتبعض بتبعيضها . فاعترض عليه أحد تلاميذه ، بأن كلمة بعض تنافي الاختصار ، وأنه لا ضرورة لذكرها ، فتوقف الشيخ يومين ، ثم أجاب بما لا طائل تحته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" KAKA "
كبير الشبابـــ ..؟؟
كبير الشبابـــ ..؟؟
كتاب فقه السنة 2 3-32


ذكر
عدد المساهمات ~ : 1531
نقاط ~ : 1696
السٌّمعَة ~ : 9
بديت منـ ~ : 06/06/2009
ع ــمري ~ : 30
المزاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كتاب فقه السنة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فقه السنة 2   كتاب فقه السنة 2 Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 8:03 pm

شكرا على الموضوع وبتوفيق و إلى الأمام

كتاب فقه السنة 2 Kaka

مع تحياتي kaka-25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ المجرم العاشق $
عنجد لا تعليقـــ ..؟؟
عنجد لا تعليقـــ ..؟؟
$ المجرم العاشق $


ذكر
عدد المساهمات ~ : 825
نقاط ~ : 1034
السٌّمعَة ~ : 2
بديت منـ ~ : 06/06/2009
ع ــمري ~ : 30
المزاج ılıll|̲̅̅●̲̅̅| ̲̅̅=̲̅̅|̲̅̅●̲̅ ̅|llıl

كتاب فقه السنة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فقه السنة 2   كتاب فقه السنة 2 Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2009 2:50 am

thx a lot
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ẦłђặŊặṢђ
كبير الشبابـــ ..؟؟
كبير الشبابـــ ..؟؟
ẦłђặŊặṢђ


ذكر
عدد المساهمات ~ : 2859
نقاط ~ : 3888
السٌّمعَة ~ : 24
بديت منـ ~ : 05/06/2009
ع ــمري ~ : 31
المزاج أنا تاء الف ميم ورا من الدام ... الف ميم الف لام دال ... كل الي فيكم سائل مين ... ميم ميم انا ... أنا كريم أنا

كتاب فقه السنة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فقه السنة 2   كتاب فقه السنة 2 Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2009 6:45 am

تسلمي كتييييييير
مواضيعك عنجد بتجنن
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabaaaab.hooxs.com
BaZoOoKa
محترفــــــ ..؟؟
محترفــــــ ..؟؟
BaZoOoKa


ذكر
عدد المساهمات ~ : 660
نقاط ~ : 775
السٌّمعَة ~ : 6
بديت منـ ~ : 11/06/2009
ع ــمري ~ : 29
المزاج قالو ليش راسك مرفوع وعينك قويه قلت العفو كلنا ناس بس هيك الفلسطيني ........بـــد م بنكتب عزتنا بنموت وما بننذ ل

كتاب فقه السنة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فقه السنة 2   كتاب فقه السنة 2 Emptyالخميس يونيو 11, 2009 7:24 am

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب فقه السنة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب فقه السنة 1
» كتاب فقه السنة 3
» كتاب فقه السنة "الطهارة"....
» نصيحة لا تسافرون السنة
» ما الفرق بين السنة والشيعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ShabaAAaB HoOoxS :: •·.·´¯`·.·• ( كلو فــ كلو ) •·.·´¯`·.·• :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: