ShabaAAaB HoOoxS


يا هلا يا هلا بالشباب و الصبايا
ادخل و سجل دخول ازا كنت معنا
أو ادخل وسجل بسرعة عشان تنضم معانا
مع أسرة منتدى شباب هوكس
حنتشرف بتسجيلك



شكرا

ShabaAAaB HoOoxS


يا هلا يا هلا بالشباب و الصبايا
ادخل و سجل دخول ازا كنت معنا
أو ادخل وسجل بسرعة عشان تنضم معانا
مع أسرة منتدى شباب هوكس
حنتشرف بتسجيلك



شكرا

ShabaAAaB HoOoxS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أغاني عربية - MP3 - أفلام أجنبي - ثيمات - كمبيوتر - Shabaaaab.hooxs.com - DvD - العاب - كرتون - شباب هوكس - برامج - سوني أريكسون - نوكيا - صور - نكت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الأن من اجدد الافلام ........ Robin Hood ........ Despicable Me ........ Frozen على شباب هوكس

نأسف لعدم الاهتمام بالمنتدى .... و نرجو التفهم

 

 كتاب فقه السنة "الطهارة"....

اذهب الى الأسفل 
+2
ẦłђặŊặṢђ
Miley
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Miley
كبير الشبابـــ ..؟؟
كبير الشبابـــ ..؟؟
Miley


انثى
عدد المساهمات ~ : 5483
نقاط ~ : 6579
السٌّمعَة ~ : 24
بديت منـ ~ : 06/06/2009
ع ــمري ~ : 84
المزاج 3aLi WaTiIi

كتاب فقه السنة "الطهارة".... Empty
مُساهمةموضوع: كتاب فقه السنة "الطهارة"....   كتاب فقه السنة "الطهارة".... Emptyالأحد يونيو 07, 2009 10:53 pm

الطهارة

المياه وأقسامها القسم الاول من المياه : الماء المطلق وحكمه أنه طهور : أي أنه طاهر في نفسه مطهر لغيره ويندرج تحته من الانواع ما يأتي :

1 - ماء المطر والثلج والبرد لقول الله تعالى : ( وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ) ( 1 ) وقوله تعالى ( وأنزلنا من السماء ماء طهورا ) ( 2 ) ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر في الصلاة سكت هنيهة قبل القراءة ، فقلت : يا رسول الله - بأبي أنت وأمي - أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ قال : ( أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد ) رواه الجماعة إلا الترمذي .

وهي اما حقيقية كالطهارة بالماء أو حكمية كالطهارة بالتراب في التيمم . ( 1 ) سورة الانقال آية : 11 . ( 2 ) سورة الفرقان آية 48

2 - ماء البحر ، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ، إنا نركب البحر ، ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطينا ، أفنتوضأ بماء البحر ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هو الطهور ( 3 ) ماؤه ، الحل ميتته ) رواه الخمسة .

( 3 ) لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم في جوابه ( نعم ) ليقرن الحكم بعلته ، وهو الطهورية المتناهية في بابها ، وزاده حكما لم يسأل عنه ، وهو حل الميتة ، إتماما للفائدة ، وإفادة لحكم آخر غير المسؤول عنه ، ويتأكد عند ظهور الحاجة الى الحكم ، وهذا من محاسن الفتوى .

وقال الترمذي : هذا الحديث حسن صحيح ، وسألت محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا الحديث فقال : حديث صحيح .

3 - ماء زمزم ، لما روي من حديث علي رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بسجل ( 1 ) من ماء زمزم فشرب منه وتوضأ ) رواه أحمد .

( السجل ) الدلو المملوء

4 - الماء المتغير بطول المكث ، أو بسبب مقره ، أو بمخالطة ما لا ينفك عنه غالبا ، كالطحلب وورق الشجر ، فإن اسم الماء المطلق يتناوله باتفاق العلماء . والاصل في هذا الباب أن كل ما يصدق عليه اسم الماء مطلقا عن التقييد يصح التطهر به ، قال الله تعالى : ( فلم تجدوا ماء فتيمموا ) ( 2 ) .

( 2 ) سورة المائدة بعض الاية 6

القسم الثاني : الماء المستعمل وهو المنفصل من أعضاء المتوضئ والمغتسل ، وحكمه أنه طهور كالماء المطلق ، سواء بسواء ، اعتبارا بالاصل ، حيث كان طهورا ، ولم يوجد دليل يخرجه عن طهوريته ، والحديث لربيع بنت معوذ في وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : ( ومسح رأسه بما بقي من وضوء في يديه ) رواه أحمد وأبو داود ، ولفظ أبي داود ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح رأسه من فضل ماء كان بيده ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب ، فانخنس منه فذهب فاغتسل ثم جاء فقال : ( أين كنت يا أبا هريرة ؟ ) فقال : كنت جنبا ، فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة ، فقال : سبحان الله إن المؤمن لا ينجس ) رواه الجماعة : ووجه دلالة الحديث ، أن المؤمن إذا كان لا ينجس ، فلا وجه لجعل الماء فاقدا للطهورية بمجرد مماسته له ، إذ غايته التقاء طاهر بطاهر وهو لا يؤثر . قال ابن المنذر : روي عن علي وابن عمر وأبي أمامة وعطاء والحسن ومكحول والنخعي : أنهم قالوا فيمن نسي مسح رأسه فوجد بللا في لحيته : يكفيه مسحه بذلك ، قال : وهذا يدل على أنهم يرون المستعمل مطهرا ، وبه أقول : وهذا المذهب إحدى الروايات عن مالك والشافعي ، ونسبه ابن حزم إلى سفيان الثوري وأبي ثور وجميع أهل الظاهر .

القسم الثالث : الماء الذي خالطه طاهر كالصابون والزعفران والدقيق وغيرها من الاشياء التي تنفك عنها غالبا . وحكمه أنه طهور مادام حافظا لاطلاقه ، فإن خرج عن إطلاقه بحيث صار لا يتناوله اسم الماء المطلق كان طاهرا في نفسه ، غير مطهر لغيره ، فعن أم عطة قالت : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته ( زينب ) فقال : ( إغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك - إن رأيتن - بماء وسدر واجعلن في الاخيرة كافورا أو شيئا من كافور ، فإذا فرغتن فآذنني فلما فرغن آذناه ، فأعطانا حقوه فقال : ( أشعر نها إياه ) تعني : إزاره ، رواه الجماعة . والميت لا يغسل إلا بما يصح به التطهير للحي ، وعند أحمد والنسائي وابن خزيمة من حديث أم هانئ : أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل هو وميمونة من إناء واحد : قصعة فيها أثر العجين ، ففي الحديثين وجد الاختلاط ، إلا أنه لم يبلغ بحيث يسلب عنه إطلاق اسم الماء عليه . القسم الرابع : الماء الذي لاقته النجاسة وله حالتان :

( الاولى ) أن تغير النجاسة طعمه أو لونه أو ريحه وهو في هذه الحالة لا يجوز التطهر به إجماعا ، نقل ذلك ابن المنذر وابن الملقن .

( الثانية ) أن يبقي الماء على إطلاقه ، بأن لا يتغير أحد أوصافه الثلاثة . وحكمه أنه طاهر مطهر . قل أو كثر ، دليل ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قام أعرابي فبال في المسجد ، فقام إليه الناس ليقعوا به . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوه وأريقوا على بوله سجلا من ماء ، أو ذنوبا ( 1 ) من ماء ، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ) رواه الجماعة إلا مسلما وحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قيل يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة ؟ ( 2 ) فقال صلى الله عليه وسلم : ( الماء طهور لا ينجسه شئ ) رواه أحمد والشافعي وأبو داود والنسائي والترمذي وحسنه ، وقال أحمد : حديث بئر بضاعة صحيح وصححه يحيى بن معين وأبو محمد بن حزم . وإلى هذا ذهب ابن عباس وأبو هريرة والحسن البصري ، وابن المسيب وعكرمة وابن أبي ليلى والثوري وداود الظاهري والنخعي ومالك وغيرهم ، وقال الغزالي : وددت لو أن مذهب الشافعي في المياه كان كمذهب مالك . وأما حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث ) رواه الخمسة ، فهو مضطرب سندا ، ومتنا . قال ابن عبد البر في التمهيد : ما ذهب إليه الشافعي من حديث القلتين ، مذهب ضعيف من جهة النظر ، غير ثابت من جهة الاثر .

( 1 ) السجل أو الذنوب : وعاء به ماء . ( 2 ) ( بئر بضاعة ) بضم أوله : بئر المدينة . قال أبو داود . وسمعت قتيبة بن سعيد قال : سألت قيم بئر بضاعة عن عمقها ؟ قال : أكثر ما يكون فيها الماء الى العانة ، قلت : فإذا نقص ؟ قال : دون العورة قال أبو داود : وقدرت أنا بئر بضاعة بردائي مددته عليها ثم

ذرعته فإذا عرضها ستة أذرع ، وسألت الذي فتح لي باب البستان فأدخلني إليه . هل غير بناؤها عما كانت عليه ؟ قال : لا ، ورأيت فيها ماء متغير اللون ، ( ذرعته ) ، قسته بالذراع

السؤر

السؤر هو : ما بقي في الاناء بعد الشرب وهو أنواع :

( 1 ) سؤر الادمي : وهو طاهر من المسلم والكافر والجنب والحائض . وأما قول الله تعالى : ( إنما المشركون نجس ) فالمراد به نجاستهم المعنوية ، من جهة اعتقادهم الباطل ، وعدم تحرزهم من الاقذار والنجاسات ، لا أن أعيانهم وأبدانهم نجسة ، وقد كانوا يخالطون المسلمين ، وترد رسلهم ووفودهم على النبي صلى الله عليه وسلم ويدخلون مسجده ، ولم يأمر بغسل شئ مما أصابته أبدانهم ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كنت أشرب وأنا حائض ، فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم ، فيضع فاه على موضع في ) ( 1 ) رواه مسلم .

( 1 ) المراد أنه صلى الله عليه وسلم كان يشرب من المكان الذي شربت منه . ( . )

( 2 ) سؤر ما يؤكل لحمه : وهو طاهر ، لان لعابه متولد من لحم طاهر فأخذ حكمه . قال أبو بكر بن المنذر . أجمع أهل العلم على أن سؤر ما أكل لحمه يجوز شربه والوضوء به .

( 3 ) سؤر البغل والحمار والسباع وجوارح الطير : وهو طاهر ، لحديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : أنتوضأ بما أفضلت الحمر ؟ قال نعم . وبما أفضلت السباع كلها ) أخرجه الشافعي والدارقطني والبيهقي ، وقال : له أسانيد إذا ضم بعضها إلى بعض كانت قوية ، وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال ، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ليلا فمروا على رجل جالس عند مقراة له ( 2 ) فقال عمر رضي الله عنه : أولغت السباع عليك الليلة في متكلف ! ، لها ما حملت في بطونها ، ولنا ما قي شراب وطهور ) رواه الدار قطني ، وعن يحيى بن سعيد ( أن عمر خرج في ركب فيهم عمرو بن العاص حتى وردوا حوضا فقال عمرو يا صاحب الحوض هل ترد حوضك السباع ؟ فقال عمر : لا تخبرنا ، فإنا نرد على السباع وترد علينا ) رواه مالك في الموطأ .

2 ) ( المقراة ) : الحوض الذي يجتمع فيه الماء . ( . )

( 4 ) سؤر الهرة : وهو طاهر ، لحديث كبشة بنت كعب ، وكانت تحت أبي قتادة ، أن أبا قتادة دخل عليها فسكبت له . . فجاءت هرة تشرب منه فأصغى ( 3 ) لها الاناء حتى شربت منه ، قالت كبشة : فرآني أنظر فقال : أتعجبين يا ابنة أخي ؟ فقالت : نعم . فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنها ليست

( 3 ) ( أصغى ) أي أمال . ( . )

بنجس ، إنها من الطوافين عليكم والطوافات ) رواه الخمسة ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وصححه البخاري وغيره .

( 5 ) سؤر الكلب والخنزير : وهو نجس يجب اجتنابه . أما سؤر الكلب ، فلما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا ) ولاحمد ومسلم ( طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب ) ، وأما سؤر الخنزير فلخبثه وقذارته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ẦłђặŊặṢђ
كبير الشبابـــ ..؟؟
كبير الشبابـــ ..؟؟
ẦłђặŊặṢђ


ذكر
عدد المساهمات ~ : 2859
نقاط ~ : 3888
السٌّمعَة ~ : 24
بديت منـ ~ : 05/06/2009
ع ــمري ~ : 31
المزاج أنا تاء الف ميم ورا من الدام ... الف ميم الف لام دال ... كل الي فيكم سائل مين ... ميم ميم انا ... أنا كريم أنا

كتاب فقه السنة "الطهارة".... Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فقه السنة "الطهارة"....   كتاب فقه السنة "الطهارة".... Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2009 6:40 am

تسلمي على الموضوع الديني
خليهم يزيدو معلوماتهم
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabaaaab.hooxs.com
" KAKA "
كبير الشبابـــ ..؟؟
كبير الشبابـــ ..؟؟
كتاب فقه السنة "الطهارة".... 3-32


ذكر
عدد المساهمات ~ : 1531
نقاط ~ : 1696
السٌّمعَة ~ : 9
بديت منـ ~ : 06/06/2009
ع ــمري ~ : 30
المزاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كتاب فقه السنة "الطهارة".... Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فقه السنة "الطهارة"....   كتاب فقه السنة "الطهارة".... Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2009 9:58 am

موضوع حلوو من صاحبتها الحلووه و شكرا


كتاب فقه السنة "الطهارة".... Kaka

مع تحياتي kaka-25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BaZoOoKa
محترفــــــ ..؟؟
محترفــــــ ..؟؟
BaZoOoKa


ذكر
عدد المساهمات ~ : 660
نقاط ~ : 775
السٌّمعَة ~ : 6
بديت منـ ~ : 11/06/2009
ع ــمري ~ : 29
المزاج قالو ليش راسك مرفوع وعينك قويه قلت العفو كلنا ناس بس هيك الفلسطيني ........بـــد م بنكتب عزتنا بنموت وما بننذ ل

كتاب فقه السنة "الطهارة".... Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فقه السنة "الطهارة"....   كتاب فقه السنة "الطهارة".... Emptyالخميس يونيو 11, 2009 7:23 am

تسلمي على الموضوع الديني
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ المجرم العاشق $
عنجد لا تعليقـــ ..؟؟
عنجد لا تعليقـــ ..؟؟
$ المجرم العاشق $


ذكر
عدد المساهمات ~ : 825
نقاط ~ : 1034
السٌّمعَة ~ : 2
بديت منـ ~ : 06/06/2009
ع ــمري ~ : 30
المزاج ılıll|̲̅̅●̲̅̅| ̲̅̅=̲̅̅|̲̅̅●̲̅ ̅|llıl

كتاب فقه السنة "الطهارة".... Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فقه السنة "الطهارة"....   كتاب فقه السنة "الطهارة".... Emptyالسبت يونيو 27, 2009 3:50 pm

شكراً مايلي ع مواضيك البارزة .... تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BLaCk KnIgHT
كبير الشبابـــ ..؟؟
كبير الشبابـــ ..؟؟
BLaCk KnIgHT


ذكر
عدد المساهمات ~ : 2530
نقاط ~ : 3167
السٌّمعَة ~ : 29
بديت منـ ~ : 07/06/2009
ع ــمري ~ : 33

كتاب فقه السنة "الطهارة".... Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فقه السنة "الطهارة"....   كتاب فقه السنة "الطهارة".... Emptyالأحد أغسطس 02, 2009 1:26 am

موضوع مفيد وحلة
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب فقه السنة "الطهارة"....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة السعادة الزوجية علي منهج أهل السنة والجماعة"1"
» كتاب فقه السنة 1
» كتاب فقه السنة 2
» كتاب فقه السنة 3
» الأمريكان "صعقونا" وبالتلاتة "ودعونا"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ShabaAAaB HoOoxS :: •·.·´¯`·.·• ( كلو فــ كلو ) •·.·´¯`·.·• :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: